Visit Doctors
Visit
Visit
Call Doctors
Call
Call
Ask Doctors
Ask
Ask
Feed
Home
20 years
كيف اتخلص من حبوب في وجهي
Mar 2, 2015

Dr. Rania Mousa General Medicine

هل تقصد حب الشباب ؟نسبة الى عمرك اعتقد انك تقصد حب الشباب الذي يظهر في فترة المراهقة و قد تطول أو تقصر هذه المدة حسب كل شخص و طبيعتة جسمه .

حب الشباب هو حالة جلدية تصبح فيها المسامات مسدودة و هذا يؤدي لظهور البثور و الحبوب و التهابها .و غالبا ما تظهر هذه الحبوب في فترة البلوغ و لكن قد نشاهد حالات متأخرة منها تبعا للحالة الهرمونية .

و تحدث هذه الحالة لعدة اسباب مقترحة:
- أسباب هرمونية:التغيرات الهرمونية اثناء فترة المراهقة تؤدي الى زيادة افراز الغدد الدهنية و بالتالي انغلاق المسامات و تكون الحبوب اثرها .

- اي مستحضر يوضع على الجلد قد يؤدي الى انسداد المام و الغدد في الجلد و تكون الحبوب و بالتالي تجنب هذه المستحضرات يؤدي الى تراجع ظهور هذه الحبوب فعليك الانتباه لأي مستحضر يوضع على البشرة.

- الصابون و بعض منظفات البشرة قد تساهم احيانا بزيادة الحالة سوءا لذا يجب اختيار صابون خاص من الصيدلية و عدم فرك الجلد أو حف الحبوب.

- دور الغذاء في تكون الحبوب لا يزال محور نقاش و دراسة .و لكن أعتقد ان كل انسان يختلف عن الاخر في ذلك البعض يؤثر فيهم نوع من الطعام و يزيد تهيج البشرة و البعض الاخر لا .حاول ان تجدول متى تظهر هذه الحبوب اكثر شدة ,راقب و سجل على دفتر غذاءك اليومي أو حاول ان تستثني بعض المأكولات المتهمة بزيادة تكون الحبوب ك(الشوكولا ,المأكولات الدسمة, الحليب الدسم و مشتقاته ,المقالي ,المأكولات الحارة ,.....)فأن تحسنت فذلك يعني ان لتلك المأكولات دور في ظهور الحبوب خاصتك.

- الحالة النفسية :وجد ان الضغط النفسي و التوتر يزيد ظهور الحبوب خاصة ايام الامتحانات و التوتر ,قلة النوم او اي فوضى في النظام اليومي قد تؤدي لزيادتها .

نصائح في العلاج:

# حاول ان تغسل وجهك جيدا مرتين يوميا خاصة بعد المجيئ من الخارج او التمارين الرياضية و بعد التعرق لأن بقاء العرق على الوجه يسهم بسد المسام و التهابها .استعمل صابون خاص من الصيدلية لغسل الوجه فيه مرتين .
# عليك بالصبر فدورة حاة الحبة لتظهر و تنتهي يلزمها 8 اسابيع و بالتالي يجب ان لا يقل العلاج و المتابعة على العلاج عن شهرين او ثلاث اشهر و اكثر حتى يمكن الانتقال لعلاج اخر اكثر فعالية

# عادة علاج حب الشباب الفعال يعتمد على اضافة دواءين أو اكثر تبعا للحالة مع أو بدون مضاد حيوي ,موضعي و جهازي ,هذا يعتمد على شدة الحالة و تقدير الطبيب لذلك و التزام المريض بالعلاج و الصبر .

# ترطيب البشرة لمنع الجفاف الحاصل بعد استعمال الأدوية باستعمال مرطب لا يؤذي البشرة من الصيدلية .

# استخدام الواقي الشمسي عند الخروج في الشمس و الانتباه من بعض الادوية التي توجب الابتعاد عن اشعة الشمس اثناء استعمالها .

# يمكن القيام بهذه النصائح ان كانت الحالة بسيطة مع استعمال دواءين لحب الشباب من الصيدلية فان لم تنفع عليك باستشارة و زيارة طبيب الجلدية لوصف علاج اكثر فعالية و القيام بالفحوص اللازمة .

تذكر عند بدء اي علاج لحب الشباب عادة تمر بفترة اثناء العلاج تلاحظ فيها زيادة الحبوب و تأزم الحالة لا تقلق هذا طبيعي في بداية العلاج عليك بالصبر و انتظار انقضاء مدة على العلاج لتحكم بفشله أو نجاحه .
answer.answer | slice(0,50)
 •