Visit Doctors
Visit
Visit
Call Doctors
Call
Call
Ask Doctors
Ask
Ask
Feed
Home
33 years
امتى ابدا فى اكل طفلى الرضيع؟ وما هى انواع الماكولات والمشروبات التى تلزمه؟ ازاى اعقم الببرونة البلاستيك؟
Jun 22, 2015

Dr. Zakia Dimassi Pediatrics
تعقيم زجاجات الحليب يتم في آلة خاصة و متوفرة في الأسواق.
وفقا لأحدث البحوث بمنظمة الصحة العالمية (WHO)، و خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة، والأطفال بحاجة إلى الحليب فقط (سواء كان الحليب المعلب أو حليب الثدي). خلال هذه الفترة الزمنية، يمكن للجهاز الهضمي للطفل الرضيع أن ينمو لكي يصبح قادرة على تحمل كامل
الأطعمة الصلبة. وهذا يشمل المواد الغذائية الصلبة إلى الحبوب إضافة
بالحليب.

ولذلك أوصى بأن عليك الانتظار حتى يبلغ طفلك 5.5 أشهر على الأقل من العمر قبل البدء بالتجربة مع الأغذية الصلبة. أحدث البحوث لم تجد أي فائدة من إدخال الأغذية الصلبة فيما يتعلق بحماية الأطفال من تطوير الحساسية.

ويتحدد توقيت إدخال الأغذية الصلبة استناداً إلى ما يلي (مع مراعاة استعداد كل طفل يعتمد على معدل التنمية الخاصة بها):
- قدرة الطفل على إبقاء الرأس منتصبا": طفلك ينبغي أن يكون قادرا" على الجلوس في كرسي عالأو مقعد الرضع مع إبقاء الرأس منتصبا" من دون مساعدة.
-طفلك يفتح فمه عندما يقدم له الغذاء: أ إذا كان طفلك عندما يشاهدك تتناولين الأكل، يحاول الوصول للطعام، يجوز القول أنه على استعداد.
-طفلك يمكن أن ينقل الغذاء من ملعقة باتجاه الحلق : إذا كنت تقدمين لطفلك ملعقة من الحبوب و استجاب بأن دفعها خارج فمه و تساقط الطعام القطرات على ذقنه، فقد لا يكون بعد قادراً على نقل المواد الغذائية إلى الوراء إلى حلقه لابتلاعها. هذا أمر طبيعي تماما لأن الأطفال معتادون على الحليب السائل الذي هو أكثر مرونة من الأغذية بالطبع، لذا قد تستغرق عملية بلع المواد اغذائية الصلبة بعض التعود. ما يمكنك فعله هو تمييع الحبوب في الحليب في المرات القليلة الأولى، ثم تغليظ الخليط تدريجيا. قد تحتاجين أيضا إلى الانتظار مدة أسبوع أو أسبوعين، و من ثم المحاولة مرة أخرى.

وكقاعدة عامة، عندما يضاعف الطفل وزن الولادة (عادة في حوالي سن 4 أشهر) ويزن على الأقل 6 كيلوغرامات، نقول بأنه قد تكون مستعدا" للأطعمة الصلبة. إبدأي مع نصف ملعقة أو أقل، وتحدثي إلى طفلك من خلال الإطعام لتشجيعه (Yumm، هذا جيد جداً!). قد لا يعرف طفلك ما يجب القيام به في البداية. و قد يبدو مشوشا" أو يبصق الطعام. لتيسير تناول الأطعمة الصلبة في المرة الأولى و يمكنك إعطاء طفلك قليلاً من الحليب، ثم نصف ملعقة صغيرة من المواد الغذائية والانتهاء مع الحليب.

يجب أن تتوقعي أن معظم الوجبات الغذائية الصلبة الأولى ستنتهي على وجه ويدي طفلك. لا تيأسي. وعليك ببطء وتدريجيا زيادة كمية الطعام، بدءاً بملعقة صغيرة فقط أو اثنين بغية إتاحة الوقت للطفل لمعرفة كيفية ابتلاع المواد الصلبة.

إذا كان طفلك يبكي أو يبعد رأسه عندما تحاولين اطعامه، لا تفرضي عليه الطعام بالقوة. عاودي إعطاء الحليب حصرا لبضعة أيام، ثم عاودي محاولة إعطاء الأغذية الصلبة.

ابدأ بالحبوب المفردة، و عادة" ما نبدأ بالأرز بسبب انخفاض المحتوى من البروتين حيث أنه لن يشكل عبء على الكلى لطفلك. ومع ذلك، هناك الطبي لا توجد أدلة على أن إدخال الأطعمة الصلبة في أي ترتيب معين لديه فوائد معينة.

ونحن نوصي عادة إدخال الخضار قبل الفواكه لتجنب التعود على الحلويات وثم ربما رفض الأملاح. إنما لا دليل على ÷ن هذا سيجعل الطفل يرفض تناول الخضار لاحقا"و حيث أن الأطفال يولدون مع تفضيل للأطعمة الحلوة، وترتيب إدخال الأطعمة لا يغير هذا.

حالما يصبح طفلك متمكنا" من تناول نوع واحد من الغذاء، عليك تدريجيا إدخال المواد الغذائية الأخرى، و تأكدي من إعطاء نوع واحد من الطعام الجديد في كل مرة، والانتظار على الأقل من 2 إلى 3 أيام قبل إدخال أطعمة إضافية. و في كل مرة تقدمين لطفلك نوع جديد، راقبي حصول أي حساسية مثل الإسهال أو طفح جلدي، أو القيء. إذا أي من هذه الأحداث تحصل، فعليك التوقف عن استخدام المواد الغذائية الجديدة والتحدث إلى طبيب الأطفال.

لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، يجب تجنب المواد الغذائية التالية: المكسرات والأسماك، والحمضيات، والفراولة والكيوي، والفواكه وعصير الفاكهة (خطر الحساسية الغذائية)؛ والعسل (خطر التسمم الغذائي، وعدوى بكتيرية خطيرة).

وفيما يتعلق بالبيض: يمكن إعطاء طفلك صفار البيض الأصفر اعتبارا من سن 8-9 أشهر، ثم بعد سن السنة يصبح بياض البيض مسموحا".
 •