Visit Doctors
Visit
Visit
Call Doctors
Call
Call
Ask Doctors
Ask
Ask
Feed
Home
40 years
علاج قشرة الشعر وتساقط الشعر
Jul 4, 2016

Dr. Rania Mousa General Medicine
سقوط الشعر والقشرة في الرأس لها عدة اسباب، ولابد من البحث عن هذه الأسباب إن وجدت، ومن ثم معالجتها.
اولا يجب معرفة ان قد يكون هناك سبب لتساقط الشعر و سبب للقشرة او ان تكون القشرة هي سببا لسقوط الشعر بحد ذاتها من خلال خنق بصيلات الشعر، ومن ثم سقوطه.

أسباب تساقط الشعر متعددة، منها أمراض الغدة الدرقية، وفقر الدم، والوراثة، والتوتر النفسي,ولا ننسى دور القشرة أيضا في ، وكذلك المبالغة بفرك الشعر عند تنشيفه، كل هذه العوامل تؤدي بالتأكيد إلى جفاف وتقصف وتساقط الشعر.

أفضل علاج هو علاج السبب في تساقط الشعر، ولهذا يجب البحث عن أي مرض أو اضطراب قد يكون هو السبب، فلابد أن تجري أولا بعض الفحوصات الطبية الضرورية، خاصة مستوى الحديد والزنك في الدم، ثم تحاليل الغدة الدرقية وتحاليل فقر الدم.

فالمفتاح الاساسي لعلاج تساقط الشعر هو علاج السبب و ان كان الفحوصات طبيعية والغذاء متوازن و النوم كاف و الحالة النفسية مستقرة فمن الممكن ان يكون السبب وراثي ,ومن أهم علاجات تساقط الشعر الوراثي هو استعمال بخاخ المينوكسديل، وهذا العلاج يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية، ويزيد من تدفق الدم في فروة الرأس، ويؤدي ذلك إلى تقوية البصيلات الضعيفة، ويكون الشعر النامي أكثر كثافة وقوة، ولكن مدة العلاج هنا تكون طويلة قد تصل إلى عدة أشهر وبطريقة متواصلة و يجب المعرفة انه في حال توقف استعماله فان الشعر المكتسب سيسقط مرة اخرى.

كما يجب العناية بالشعر بصورة عامة باستخدام بعض الزيوت الملينة للشعر لحمايته من الجفاف والتشقق، وكذلك الانتظام في ممارسة الرياضة بقدر المستطاع، والترويح عن النفس.

أما عن قشرة الرأس التي تعاني منها أيضا، فهي ظاهرة شائعة، تتمثل بظهور خلايا الجلد الجافة أو قشور الدهون في شعر الرأس، والتي تظهر على شكل قشور عند الأشخاص من ذوي البشرة الدهنية، وأيضا توجد لهذه الظاهرة خلفية وراثية، تزداد هذه الظاهرة سوءا في الشتاء وفي حالات الضغط النفسي. 

وأسباب قشرة الرأس ليست معروفة على الوجه الأكمل، ولكن يمكن أن تظهر قشرة الرأس نتيجة زيادة إفراز الدهون، أو عند أولئك الذين يتناولون الأكلات الحارة، وأيضا تظهر لدى بعض أصحاب الأمراض العصبية، نتيجة لتهيج الغدد الدهنية، وبالتالي زيادة إفراز الدهون.

يتلخص العلاج بالابتعاد أولا عن المسبب، مثل التقليل من الأكلات التي تحتوي بهارات كثيرة، واستخدام الشامبوهات التي تحتوي على المادة الفعالة، مثل سيل سن،و من الممكن الاستعانة بمضادات الهيستامين عند زيادة الحكة.
و بذلك القيام بالفحوصات المطلوبة من خلال زيارة طبيب الجلد لتبيان السبب و وصف العلاج المناسب .
 •