Visit Doctors
Visit
Visit
Call Doctors
Call
Call
Ask Doctors
Ask
Ask
Feed
Home
59 years
أنا لا أستطيع النوم، منذ اكثر من ٧ أشهر وانا أعاني من هذه المشكلة لدرجة كبيرةعلما باني في النهار لا أستطيع ايضا، وفي الآونه الاخيرة أصبحت رجلي تهتزان
Mar 3, 2015

Dr. Rania Mousa General Medicine
الأسباب التي تؤدي الى قلة النوم أوالأرق عديدة.فهي ممكن ان تكون بسبب نمط يومي او حياتي خاطئ او بسبب نفسي أو بسبب عضوي نتيجة امراض في الجسم .من تلك العوامل أو الأسباب :
- شرب الكثير من القهوة، الكحول، الشاي وحتّى التدخين.فهناك دراسات تقول ان شرب القهوة ستّ ساعات قبل النوم، يجعلك تنام ساعة أقلّ.
-التعب والإجهاد خلال اليوم يؤدي إلى الأرق.
-التوتر والقلق الذي يتعرض الفرد إليهانتيجة العمل او الضغوط الحياتية، إضافة إلى القلق من الأرق، يجعلك تعاني من اضطراب النوم هذا.
-من يعاني من الاكتئاب أو يمضي وقته نائماً أو لا ينام إطلاقاً، ممّا يعني الأرق.
-أمراض عضوية، كاضطرابات في التنفس، ألم مزمن، التبول بشكل متكرر، التهاب المفاصل، السرطان، أمراض الرئة، مرض الارتجاع المريئي، مرض الباركنسون والألزايمر.و لكن عادة ان كان احد هذه الامراض سببا للأرق ستكون مترافقة مع أعراض أخرى غير الأرق .
-تغيّر في نمط العيش ونظام العمل كالعمل لوقت طويل يومياً، السفر... لأنّها قد تغير إيقاعات الساعة البيولوجية في الجسم، ممّا قد يصعب النوم على الفرد.
-أكل كميّة كبيرة من الطعام قبل النوم أو تناول الأدوية المعززة للأرق.
-راجع الادوية التي تتناولها فبعض الادوية من اثاره الجانبية اضطراب النوم فتأكد منها .

 لذا حاول تغيير نمط حياتك و التقليل قدر الامكان من المنبهات بع فترة العصر والاسترخاء والمحافظة على جو هادئ في غرفة النوم قد يغير الكثير.كما يمكنك اخذ حمام دافئ و احتساء كوب من اليانسون الدافئ قبل النوم في المساعدة على النوم .

ان لم تتمكن من التحكم بالأرق القلق انصح بمراجعة الطبيب للقيام ببعض الفحوصات لنفي اي مرض يؤدي الى ذلك و لوصف دواء يساعدك على النوم لما فيه من فائدة كبرى لعمل الجسم و التفكير و التركيز بشكل سليم .
 •