Visit Doctors
Visit
Visit
Call Doctors
Call
Call
Ask Doctors
Ask
Ask
Feed
Home
26 years
Faj2a la2et mtl ketle zghiri 3a osba3e l 2ebhem,w tene yom s7eet ken waram 2osba3e ktir w sar fi elteheb w m3sh fiyi 7arakto,sarli 3 days like this.so plz sho ma32ol ykon sar?! thanx alot
Aug 4, 2014

Dr. Zakia Dimassi Pediatrics
The initial growth that you have noticed in your thumb could be the result of an insect bite, or a foreign body (like a very smalla thorn, or thin chip of wood),or if yyou've recently had a manicure with removal of the skin around the nail bed, it could be that it was too aggressive (too much skin was cut off), causing a local inflammatory reaction, hence the swelling, redness, hotness, pain and inability to move it. If there's a foreign body, it needs to be removed. Meanwhile avoid exposing your thumb to water unless necessary, clean it with iodine solution (Bétadine),wait till it's dry then apply a topical antibiotic-containing ointment (like Fucidin). If it does not improve within a couple of days despite following these instructions, have it examined by a physician.
 • 
Dr. Rania Mousa General Medicine
هناك عدة اسباب قد تقود لهذه الحالة ,و هي اكثر شيوعا عند النساء,هذه الحالة قد تكون
التهاب دي كويرفين لغمد الأوتار (de Quervain’s tenosynovitis)،
(stenosing tenosynovitis) ( الإصبع المقداح/ أو إصبع الزناد trigger finger)
، أو كليهما. وكلتا المشكلتين تصيب أوتار اليد
قد تظهر نتيجة للإكثار من الاستعمال، أو بسبب وجود حالة مرضية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، أو أحيانا، من دون سبب واضح، فقد تتعرض الأوتار والأغمدة الوترية للالتهاب، والتورم، وتزداد سمكا، مسببة الألم الذي يقود إلى الحد من الحركة. وتسمى هذه الحالة التهاب غمد الأوتار (tenosynovitis).
حسب وصفك قد تكون حالتك هي :
إصبع الزناد (trigger finger)
هو حالة مؤلمة ينغلق فيها الإصبع أو الإبهام على نفسه، عندما يأخذ الشخص في تعديله أو ليّه.
أول أعراض هذا المرض ربما هو الألم، وتزايد سمك قاعدة الإصبع أو الإبهام. والميزة الخاصة له هي حدوث طقطقة تشبه زناد المسدس، وتظهر تدريجيا أو فجأة، وقد ينتشر الألم "شعاعيا" إلى راحة اليد أو إلى نهاية الإصبع والإبهام. وقد تظهر حالة انغلاق الإصبع أو الإبهام وميله نحو راحة اليد عند الاستيقاظ، لكن الإصبع يتحرر من وضعيته تدريجيا مع مرور الوقت. وتبدو المشكلة وكأنها تكمن في البرجمة (مفصل الإصبع) الوسطى للإصبع أو العليا للإبهام. إلا أنها في الواقع مشكلة في قاعدة الأصابع تؤثر في مفاصلها. وفي بعض الأحيان يمكن تحرير مفصل الإصبع بتدليك قاعدة الإصبع.

تظهر هذه الحالة المرضية عندما تظهر عقدة على الوتر، أو تتورم بطانته
(الغشاء المصلي synovial membrane)، ونتيجة لذلك فإن الوتر، وبدلا من المرور بنعومة عبر الغمد الليفي الذي يمر فيه عادة، يصبح عالقا، مما يتسبب في حدوث الألم والتصلب.
كما يمكن أن تحدث حالة إصبع الزناد بسبب الالتهاب الذي يحدث في الغمد المتضيق. وفي كلتا الحالتين تنشأ حلقة مفرغة: فكلما علق الوتر ازداد التورم والانزعاج، وكلما ازداد التورم والانزعاج ازداد احتمال أن يصبح الوتر عالقا.

يجب مراجعة الطبيب لتأكيد التشخيص و القيام بالفحوصات اللازمة حيث ان أول خطوة للعلاج هي التوقف عن أي عمل من شأنه زيادة الحالة سوءاً. والخطوة الثانية هي تعطيل أو شل حركة الإصبع أو الإبهام،إما بشده إلى إصبع مجاور أو باستخدام جبيرة. ويمكن أن تكون الجبيرة مفيدة في الليل، خصوصا لمنع تصلب الإصبع. ولتخفيف الألم توضع كمادات الثلج وتؤخذ الأدوية غير السترويدية.مثل البروفين
وإن كنت تعاني من الحالة، حتى بعد مرور ستة أسابيع من شل حركة الإصبع المصاب، فسوف يوصي الطبيب لك بحقنة من الستيرويدات تحقن في قاعدة الإصبع. وإن لم تتحسن الأعراض بعد ستة أسابيع لاحقة يمكن إعطاء حقنة أخرى. والعلاجات غير الجراحية لهذه الحالة فعالة إن تم البدء فيها مبكرا مع تعطيل حركة الأصابع المصابة.
ولكن، إن ظلت الحالة كما هي فقد يوصي الطبيب بعملية جراحية،.

الاسباب الخرى التي قد تكون سببا ايضا حسب بدء الحالة هي ان كان هناك رضة اة اذى مباشر ادى الى كسر او الى تمزق في الاربطة المحيطة بمفصل الابهام او الوتر يرجى مراجعة الطبيب للقيام بالفحوصات اللازمة و تثبيت الابهام ان لزم
في هذا الوقت قد تستفيدين من كمادات الثلج وديكلوفيناك او بروفين
 •